المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنا تتوقف العواطف: معمول بالجوز مع الناطف, وصفات رمضان


امير الفتلاوي
07-11-2016, 06:40 PM
إن كنتم تسعون وراء نكهة من نوع آخر تدخل البهجة إلى قلوبنا https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f49d.png*وترسم الإبتسامة على وجوهنا https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60a.png*فعليكم بتحضير المعمول بالجوز الآن. أكيد لن نستطيع إيفاء المعمول كامل حقه من المديح بعد كل تلك السنين التي وقف بها بجانبنا في كل يوم من أيام العيد، عيد الفطر أم عيد الاضحى أم أي من الاعياد الأخرى، لكن هناك خصوصية شهية تدور بشكل استثنائي حول صديقنا معمول الجوز ?، فهو بالتأكيد شهي كغيره من الحشوات، ولكن إن حضر الناطف فلن يكون فقط شهي، بل سيصبح له عادة أصيلة في تناوله تكاد تعطيه قيمة أغنى من قيمته الحقيقية. لذلك، لن نخوض كثيراً فيها وإنما النكهة الناتجة عنها، عندما تتداخل طعمة السكر المطهو بنكهة الجوز ولن ننسى عجينة المعمول، هذه النكهة الناتجة تستحق أكثر من مجرد كلمات، بل مقادير وخطوات في تخضيرها لنكون من المحظوظين بوصفها عند تناولها*https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60b.png

هنا تتوقف العواطف: معمول بالجوز مع الناطف



مطبخالمطبخ العربي (http://alfood.com/cuisine/arabic/)

عدد الحصص مدة التحضير 2كيلو غرام تقريباً 2ساعة مدة الطهي 10دقائق



المقادير
عجينة المعمول


500غرام
دقيق أبيض
500غرام
سميد ناعم
500غرام
سمنعربي، حيواني أو نباتي
¾كوب
سكر
½كوب
ماء
½ملعقة صغيرة
خميرة جافة فورية
القليل من
الدقيق متعدد الإستعمالاتللتحضير



حشوة المعمول بالجوز


750غرام
جوز مفرومخشن
½كوب
قطر
1½ملعقة طعام
سكر ناعم



الناطف


2حبة
بياض البيض
7ملعقة طعام
سكر
1ملعقة صغيرة
ماء الورد







خطوات التحضير
طريقة تحضير عجينة المعمول

نبدأ بخلط الطحين الأبيض مع طحين الفرخة في وعاء عميق.

نقوم الآن بإذابة السمن في قدر طهي على درجة نار هادئة لغاية أن يصبح السمن سائلاً على درجة حرارة فاترة، نقوم برفع السمن من على المصدر الحراري.

نضيف السمن السائل الى مزيج الطحين ونقوم بفركها وعجنها معاً حتى نحصل على عجينة متجانسة تماماً.

نقوم بحل السكر في الماء في قدر طهي آخر، ونقوم بتحريكه إلى أن يصبح المزيج فاتراً، ثم نرفعه من على المصدر الحراري.، و نضيف له الخميرة ونحركها جيداً.

نقوم بإضافة مزيج الماء والسكر والخميرة بعدها إلى العجين ونقوم بعجنها يدوياً مرة أخرى حتى أن تتجانس بالكامل.

ثم نقوم بوضع العجينة في البراد لمدة ساعتين كي ترتاح وتكون بعدها جاهزة للإستعمال.




طريقة تحضير حشوة الجوز

في وعاء منفصل نقوم بمزج الجوز المفروم مع القطر والسكر، وذلك بإضافة كمية السكر كاملة، ثم إضافة القطر شيئاً فشيئاً حيث أن استعمالنا للقطر سيكون فقط لتنكيه الحشوة وتماسكها، وعندما نجدها متماسكة فلا حاجة لإضافة القطر بعد ذلك.




طريقة تحضير معمول بالجوز

نقوم أولاً بتقسيم عجينة المعمول إلى حصص صغيرة بمقدار ملعقة طعام للحصة ونقوم بتشكيلها بشكل كرة ونكرر العملية على كافة العجينة المتبقية. في هذه العملية يمكننا دهن اليدين بزيت الطهي و سطح التحضير منعاً للإلتصاق، أو السمن الحيواني لنكهة نهائية قوية.

بعد حصولنا على كرات من عجينة المعمول، نقوم بضغط كرة من عجينة المعمول في باطن اليد إلى أن تصبح بشكل دائري سميك، ثم نضع في مركزها كرة أصغر حجماً من حشوة الجوز ونقوم بإغلاق دائرة عجينة المعمول عليها. ونكون قد حصلنا على كرة من عجينة معمول محشوة بالجوز.

والآن وفي قوالب المعمول المخصصة، نقوم أولاً برش التجويف بالقليل من الدقيق ثم نقوم بضغط هذه الكرة المحشوة، التي قمنا بتحضيرها في الخطوة السابقة، داخل هذا التجويف لتتشكل بشكل المعمول المطلوب ثم نقوم بقلبها ونقرها من الأعلى لتسقط حبة المعمول الجاهزة لعملية الخبز.

نكرر العملية حتى نقوم بتغطية كافة العجينة والحشوة، ثم نقوم بتوضيب أقراص المعمول الجاهزة في صينية، ونضعها في وسط فرن بدرجة حرارة من 220 إلى 240 مئوية (عالية نسبياً) إلى يبدأ لون أقراص المعمول بالتغير (أي بعد 3 إلى 6 دقائق) حيث نقوم هنا بتدوير الصينية داخل الفرن كي تكتسب كافة أقراص المعمول النضج المتساوي. نترك الصينية بضع دقائق إضافية ونلاحظ هنا أن سطح أقراص المعمول قد اكتسبت درجة التحمير المطلوبة وتكون جاهزة.

نخرج الصينية من الفرن ونضعها جانباً إلى أن تبرد ثم نقوم بتوضيب معمول الجوز في طبق ليكون جاهزاً للتقديم.




طريقة تحضير الناطف

نضع زلال البيض (بياض البيض) في قدر على نار هادئة ونضيف إليه مباشرة مقدار 7 ملعقة طعام من السكر مع المحافظة على التحريك المستمر دون التوقف كي لا يطهى البيض.

وعندما نلاحظ أن السكر قد ذاب تماماً وعند ابتداء الغليان، نرفع القدر من على المصدر الحراري ونفرغه في وعاء آخر.

نضرب المزيج بالخلاط المنزلي الكهربائي لعدة دقائق حتى نلاحظ أن المزيج قد بدأ يتماسك، ثم نستمر بضربه إلى أن نحصل على كريم سميك أبيض و دبق ونكون بهذا قد قمنا بتحضير الناطف.








ملاحظات الوصفة


لا توجد مناسبة أفضل من الأعياد ليكون المعمول الأنسب للضياقة مع بقية إخوته من معمول الفستق الحلبي (http://yonet.alfood.com/recipes/maamoul-pistachio/) والعجوة (http://yonet.alfood.com/recipes/dates-stuffed-maamoul/).
مع كوب من الشاي أو القهوة المرة، أفضل ما قد يرافقه.
وعند تحضير الناطف بالقطر كما يقوم به البعض، يرجى مراعاة أن القطر يحوي على كمية من حمض الليمون التي قد تعطي الناطف بعض الحموضة الغير مرغوبة، لذلك وجب تحضير القطر (http://yonet.alfood.com/recipes/sugar-syrup/) بشكل خاص للناطف إذا أردتم تحضير الناطف بالقطر.






The post هنا تتوقف العواطف: معمول بالجوز مع الناطف (http://alfood.com/recipes/walnut-maamoul/) appeared first on الفوود.كوم (http://alfood.com).