المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العراق يؤكد احترامه للمؤسسات الدستورية في جميع البلدان ومنها تركيا, اخبار عراقية


امير الفتلاوي
07-17-2016, 02:43 PM
http://www.imn.iq/wp-content/uploads/2016/07/1-3732-300x300.jpg (http://www.imn.iq/archives/53971)
بغداد – الصباح
ناقش المجلس الوزاري للامن الوطني، خلال اجتماع طارىء عقده برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، الاوضاع في الجمهورية التركية، عقب محاولة الانقلاب العسكري.
وفيما بعث العبادي برقية تعزية الى الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، بضحايا العمل الارهابي الذي طال مدينة نيس الفرنسية واودى بحياة العشرات من المواطنين الابرياء، دان رئيس مجلس النواب، ذلك العمل الجبان، مؤكدا وقوف البرلمان مع الشعب الفرنسي الصديق.
وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، انه «وفي الوقت الذي يؤكد فيه المجلس الوزاري للامن الوطني، احترامه للمؤسسات الدستورية في اي بلد ومنها الجارة تركيا واحترام ارادة مواطنيها وحقوقهم، شدد على التزام العراق بثوابت حسن الجوار والحرص على اقامة علاقات طيبة مع تركيا وعدم التدخل بالشؤون الداخلية».
واكد الاجتماع، على ضرورة الالتزام ببناء العلاقات الثنائية بين البلدين على اسس احترام السيادة وعدم التدخل في شؤون كل من البلدين وصولا الى علاقات تتسم بالاحترام المتبادل وتأمين مصالح البلدين في المجالات المختلفة.
وقد تمنى المجلس الوزاري للامن الوطني الاستقرار لتركيا وتجنيب شعبها اراقة الدماء.
الى ذلك، بعث العبادي برقية تعزية الى رئيس الجمهورية الفرنسية، فرانسوا هولاند بضحايا العمل الارهابي الذي طال مدينة نيس الفرنسية واودى بحياة العشرات من المواطنين الابرياء.
وجاء في برقية التعزية، بحسب بيان لمكتب العبادي «ببالغ الاسى تلقينا خبر العمل الارهابي الذي طال مدينة نيس واودى بحياة العشرات من المواطنين» لافتا الى ان ذلك الاعتداء «تكريس لمنهج «داعش» والمنظمات الارهابية الاخرى في ارتكاب الجرائم البشعة بحق الانسانية مثلما حصل في الكرادة الشرقية وبلد وغيرها.
وذكر العبادي «نحن نواجه ذات الفكر والمنهج في قتل وارهاب الناس الامنين باساليب بشعة تنبذها كل الشرائع والاعراف السماوية والانسانية» مؤكدا «ضرورة تنسيق الجهود والوقوف بحزم لاقتلاع هذا الارهاب الظلامي والذي يتطلب من جميع حكومات دول العالم وضع خطة متكاملة وسريعة لمواجهة الارهاب والجهات والدول الداعمة له والوقوف صفا واحدا بمستوى التصعيد في تهديداته وتضافر كل الجهود بما في ذلك المؤسسات والمنظمات العالمية وبكافة اختصاصاتها لضرب هذه الافة الخبيثة والقضاء عليها وتجفيف منابعها
الفكرية».
كما دان رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، حادثة الاعتداء الارهابي الجبان الذي طال الابرياء في مدينة نيس الفرنسية .
وأعرب الجبوري، وفقا لبيان اصدره مكتبه، عن تعازيه لذوي الضحايا والمصابين، مؤكدا وقوف مجلس النواب العراقي مع الشعب الفرنسي الصديق وتضامنه التام مع اسر الضحايا .
واكد الجبوري، ان مواصلة المجتمع الدولي دعم العراق وتقديم المساندة له في حربه ضد الارهاب ستكون عاملاً مساعدا للقضاء على بؤر التطرف والارهاب والحد من
انتشاره.