المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منتخبات آسيا تبحث عن ميدالية الكرة الثالثة في ريو,اخبار الرياضة


امير الفتلاوي
07-24-2016, 09:00 AM
http://www.imn.iq/wp-content/uploads/2016/07/فهرس-1-300x300.jpg (http://www.imn.iq/archives/55069)
بغداد – وكالات

سيكون أمام المنتخبات الآسيوية الثلاث: اليابان، وكوريا الجنوبية، والعراق مهمة صعبة في منافسات كرة القدم في أولمبياد ريو دي جانيرو البرازيلية 2016 وهي حصد الميدالية الثالثة لقارة آسيا التي سبق لها الفوز بميداليتين برونزيتين في الدورات السابقة.

حيث سيتواجد منتخب اليابان في المجموعة الثانية بجانب منتخبات السويد ونيجيريا وكولومبيا، وكوريا الجنوبية في المجموعة الثالثة بجانب المكسيك وجزر الفيجي وألمانيا، والعراق بالمجموعة الأولى بجانب جنوب أفريقيا والدنمارك وأصحاب الأرض البرازيل.

وبدأت المشاركة الآسيوية بالأولمبياد في دورة 1936 بألمانيا عن طريق اليابان والصين اللذين أصبحا أولا المنتخبات الآسيوية مشاركة في الأولمبياد، لتشهد البطولة تحقيق اليابان أول انتصار آسيوي في الأولمبياد على حساب السويد بنتيجة 3-2 إلا أنه فشل في الفوز بأي ميدالية بعد خسارته القاسية أمام إيطاليا بثمانية أهداف نظيفة في دور الثمانية.

وتأخر حصد قارة آسيا ميداليتها الأولى إلى دورة 1968 بمكسيكو سيتي عندما حصد منتخب اليابان الميدالية البرونزية بعد فوزه في مباراة تحديد المركز الثالث على أصحاب الأرض المكسيك بهدفين دون رد، ليدخل منتخب اليابان التاريخ كأول فريق آسيوي يحصد ميدالية في الأولمبياد.

بعد الانجاز الياباني، ابتعدت منتخبات قارة آسيا عن الميدالية الأولمبية لأكثر من 44 عاماً، لتشهد دورة 2016 بلندن البريطانية حصد منتخب كوريا الجنوبية الميدالية البرونزية على حساب صاحب الإنجاز القديم منتخب اليابان في مباراة تحديد المركز الثالث التي انتهت لمصحة الكوريين بهدفين دون رد.* كان من الممكن أن يكون لقارة آسيا أربع ميداليات برونزية وليس ميداليتين لو نجح منتخبي الهند والعراق في الفوز بمبارياتهما في لقاء تحديد المركز الثالث، فقد خسر منتخب الهند أمام بلغاريا بثلاث أهداف من دون رد في دورة 1956 بملبورن الأسترالية، وخسر منتخب العراق أمام منتخب إيطاليا بهدف وحيد في دورة 2004 بأثينا اليونانية.

يذكر أن منتخبي اليابان وكوريا الجنوبية تأهلا للدورات الأولمبية عشر مرات بالتساوي، في حين تعد مشاركة العراق في دورة 2016 المشاركة الخامسة في تاريخه بالأولمبياد.