المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فريق اللاجئين.. من المخيم إلى الأولمبياد,اخبار الرياضة


امير الفتلاوي
08-03-2016, 03:31 PM
http://www.imn.iq/wp-content/uploads/2016/08/1-1-300x300.jpg (http://www.imn.iq/archives/57290)
حمل 10 رياضيين من جنسيات مختلفة حقائبهم إلى ريو دي جانيرو في البرازيل للمشاركة في الألعاب الأولمبية، لكنهم حملوا أيضا هموم ملايين اللاجئين، الباحثين عن الأمن والاستقرار ولقمة العيش بعيدا عن بلادهم.حصل اللاجئون العشرة على فرصة تاريخية للمشاركة في الأولمبياد التي تنطلق الجمعة وتستمر حتى يوم 21 من شهر أغسطس الجاري، بعد أن تمت تصفيتهم من بين 43 لاجئا اختارتهم اللجنة الأولمبية الدولية.

ورغم تنوع جنسيات المشاركين، فهم سوريان و5 من جنوب السودان واثنان من جمهورية الكونغو الديمقراطية وواحد من إثيوبيا، فإن هذا الفريق سيشارك تحت العلم الأولمبي، ولن يمثل أي منهم بلده.

وتشير تلك المشاركة الرمزية لفريق اللاجئين، إلى اهتمام دولي واسع بأزمة تفاقمت خلال عام 2015، مع اشتداد حدة صراعات الشرق الأوسط ورغبة الملايين في الوصول إلى أراض أكثر اسقرارا، لبدء حياة جديدة كريمة تليق بإنسانيتهم.

ومن باب التضامن مع اللاجئين وإبراز أزمتهم التي كانت أوروبا أكثر المتحملين لها، حمل اللاجئ السوري إبراهيم الحسين الشعلة الأولمبية في أثينا، وركض عبر مخيم للاجئين في العاصمة اليونانية، في إشارة إلى أن هذه النسخة من الأولمبياد لن تكون كسابقاتها فيما يتعلق بالاهتمام بهذه القضية.

ورصدت اللجنة الأولمبية الدولية مليوني دولار لتغطية تكاليف إعداد اللاجئين العشرة للمشاركة في الأولمبياد.

ومن المرجح ألا يزيد طموح اللاجئين العشرة على التمثيل المشرف خلال البطولة، إذ أن عليهم منافسة رياضيين آخرين استعدوا لسنوات للمشاركة في هذا المحفل، وأتيحت لهم إمكانات أكبر من حكومات بلادهم، في وقت كان اللاجئون به يصارعون الموت أو الفقر.

المصدر: وكالات