المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واشنطن تدعو لنشر قوة عسكرية في جوبا, اخبار دولية


امير الفتلاوي
08-08-2016, 09:10 AM
http://www.imn.iq/wp-content/uploads/2016/08/57a8131fc3618835398b4569-300x300.jpg (http://www.imn.iq/archives/58327)
اقترحت الولايات المتحدة يوم الأحد 7 أغسطس/آب على مجلس الأمن الدولي تشكيل قوة قوامها 4 آلاف فرد لضمان السلام في جوبا عاصمة جنوب السودان.

جاء ذلك في مسودة قرار وزعه الوفد الأمريكي لدى الأمم المتحدة، على أعضاء مجلس الأمن. هذا وتقترح الوثيقة أيضا التهديد بفرض حظر على السلاح إذا لم تتعاون الحكومة الانتقالية في جنوب السودان.

وحسب الفكرة الأمريكية، سيكون بإمكان القوة العسكرية الجديدة أن “تستخدم كل الوسائل اللازمة بما في ذلك القيام بخطوات قوية ونشطة والمشاركة في عمليات مباشرة عند الضرورة” لتأمين جوبا وحماية المطار والمنشآت الرئيسية الأخرى.

وستكون قوة الحماية تلك جزءا من بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان المعروفة باسم “يونميس” والمتواجدة هناك منذ أن حصل جنوب السودان على الاستقلال عن السودان في 2011. وسيرفع قائد قوة الحماية تقاريره إلى قائد “يونميس.”

وحسب مسودة القرار، يجب على مجلس الأمن التصويت على فرض الحظر على السلاح إذا قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال شهر من تبني مشروع القرار الأمريكي إن الحكومة الانتقالية في جنوب السودان تعرقل نشر قوة الحماية.

كما تقترح مسودة القرار تمديد التفويض الممنوح لقوة “يونميس” حتى 15 ديسمبر/كانون الأول المقبل. ويتعين على مجلس الأمن الدولي الموافقة على مسودة القرار بحلول يوم الجمعة عندما ينتهي تفويض “يونميس”.

المصدر: رويترز