المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتفاقية دولية لتخليص العبادي من حرج مواجهة المالكي في ملفات الفساد اخبار اليوم


امير الفتلاوي
08-11-2016, 02:50 PM
بغداد – قريش

بعد شهور من الدوران في حلقة مفرغة والاستعراض السياسي لعدد من الاحزاب والشخصيات في العراق حول برامج الاصلاح وكشف المفسدين ، لم يتم التوصل الى أي *نتيجة ترضي العراقيين الغاضبين من استمرار حيتان الفساد في تصدر المشهد السياسي العراقي ، ويبدو ان *الفساد طال لجان النزاهة والاصلاح *أحياناً ، الامر الدفع الى قيام

الحكومة العراقية اليوم *بتوقيع مذكرة تفاهم مع الامم المتحدة لإشراك محققين دوليين في الكشف عن *ملفات الفساد ذات الأولوية وتعزيز قدرة الحكومة من أجل تقصّي قضايا الفساد الكبيرة والمعقدة والتحقيق فيها وملاحقتها قضائياً.

وقال مصدر في مكتب رئيس الوزراء طلب عدم الكشف عن اسمه ان هذه الخطوة يدعمها *بشكل مبطن حيدر العبادي رئيس الحكومة ، حيث تخلصه من الحرج في مواجهة رؤوس الفساد الاقوياء في حزب الدعوة من المدعومين من ايران مثل نوري المالكي وعلي الاديب، حيث ان العبادي يريد تدويل ملف الفساد العراقي *ليكون له حلول *اكبر من قدرات الحكومة *لكي يتزامن مع تدويل القضية العراقية عبر مشاركة جيوش من العالم في تحرير مدن عراقية من تنظيم داعش .
و*قال نائب مدير مكتب رئيس الوزراء نوفل الحسن “إنّ وضع حدّ للإفلات من العقاب في صلب أجندتنا الإصلاحية. لقد تواصلنا مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لطلب توفير دعم فني لتعزيز قدراتنا في التحقيق في قضايا الفساد وملاحقتها قضائياً”. ومن جانبها، أشارت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنسّقة الشؤون الإنسانية في العراق ليز غراندي الى أن البرنامج الإنمائي يقف على أهبة الاستعداد لدعم عملية الإصلاح في كل طريقة ممكنة، كما نقل عنها مكتب الامم المتحدة في العراق في بيان صحافي أرسلت نسخة منه الى “إيلاف” الخميس، منوهة الى أن الإصلاحات صعبة وحساسة لكنّ تعزيز الحوكمة يوجد على رأس الأولويات مع اقتراب هزيمة داعش.
وسوف يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وفق بنود الإتفاقية على توظيف محققين دوليين للمساعدة في تدريب محققين عراقيين وتقديم المشورة وسيكون مقرّ المحقق الرئيس في هيئة النزاهة ومجلس القضاء الأعلى.
وسيتولى هؤلاء المحققون أيضًا التحقيق بملفات فساد ذات اولوية كتهريب الأموال العراقية الى الخارج، وإحالة المتورطين اياً كانت مناصبهم واعتباراتهم الى القضاء، وذلك في سياق الخطة الإصلاحية لرئيس الوزراء حيدر العبادي التي أعلنت قبل عام، والهادفة لمكافحة الفساد وتجفيف منابعه في مفاصل الدولة العراقية، حيث يأتي إشراك محققين دوليين بإشراف الحكومة العراقية وبالتعاون مع الامم المتحدة من أجل تحقيق أكبر قدر من نزاهة التحقيقات وحياديتها وضمان عدم الضغط على القضاء وهيئة النزاهة ولجان التحقيق من قبل القوى السياسية والمتنفذين في العراق وبما يعطي أملاً حقيقياً بمكافحة الفساد وتحديد أولويات الملفات حسب الأهمية .
ويعاني العراق من إنتشار الفساد في مؤسسات الدولة على أوسع نطاق وبما يشكل خطرًا على البلاد لا تقل آثاره الكارثية عن خطورة الارهاب الذي تواجهه البلاد حاليًا، والتي تشهد احتجاجات شعبية منذ عام تطالب بمحاربة الفساد وتقديم الفاسدين الى القضاء واسترجاع اموال الشعب التي نهبوها وتحسين الخدمات العامة.
وقد صنف التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية حول الفساد في العالم الصادر مطلع العام الحالي، العراق ضمن الدول العشر الأكثر فسادًا في العالم لعام 2015.

The post اتفاقية دولية لتخليص العبادي من حرج مواجهة المالكي في ملفات الفساد (http://www.qoraish.com/qoraish/2016/08/%d8%a7%d8%aa%d9%81%d8%a7%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%af%d9%88%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d8%aa%d8%ae%d9%84%d9%8a%d8%b5-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a8%d8%a7%d8%af%d9%8a-%d9%85%d9%86-%d8%ad%d8%b1%d8%ac-%d9%85%d9%88/) appeared first on قريش (http://www.qoraish.com/qoraish).