المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ما سنحتاجه هو قدر عميق: مندي دجاج


امير الفتلاوي
08-22-2016, 08:40 PM
من الممكن أن مندي الدجاج قد بدأ بمنافسة كبسة الدجاج (http://alfood.com/recipes/chicken-kabsa/) منذ مدة https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f4aa.png، ليس بالطعم https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60b.png، حيث أننا في العامية نقول أن الإثنان أشهى من بعضهما https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f604.png، وعلى الرغم من أن التوابل تقريباً متقاربة، ولكن طريقة التحضير المختلفة تقوم بتغير الطعم كثيراً بينهما و بين العديد من الأطباق الخليجية الأخرى*https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60d.png

وطبقنا هنا من الأطباق التي تتطلب العمل و التحضير الدائم طوال فترة تحضيره من تجهيز المكونات الرئيسية ?*ثم تحضير مكونات الأرز لطهية https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f35a.pnghttps://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f336.pnghttps://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f345.png، والمميز هنا أننا سنقوم بتحضير الدجاج على ثلاث مراحل، الأولى 1?*بسلقه وسنستخدم ماء سلقه بطهي الأرز، 2?*ثم بطهيه الدجاج ببخار الأرز وفي نفس الوقت سيعطي الدجاج الأرز الكثير من الطعم، 3?*وأخيراً سوف نقوم بتحمير الدجاج في الفرن*https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f357.png

هذه كلها ليست اجتهادات شخصية، بل إنها خطوات مبتكرة ?*اتبعها الكثير من الطهاة للحصول على طبق مندي محضر منزلياً كما سنرى معاً في هذه الخطوات الأكثر من أن تكون شهية*https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f607.png?

كل ما سنحتاجه هو قدر عميق: مندي دجاج



مطبخالمطبخ الخليجي (http://alfood.com/cuisine/gulf/)

عدد الحصص مدة التحضير 2 - 4أشخاص 30دقيقة مدة الطهي 45دقيقة



المقادير



6كوب
ماء
3كوب
أرز طويل الحبةأو بسمتي مغسول جيداً و منقوع لمدة 10 دقائق و مصفى من الماء جيداً
¼كوب
عصير ليمون
5حبة
هال
2حبة
بصلمبشور
1حبة
دجاجة طازجة كاملةمقطعة نصفين طوليين
1حبة
طماطممبشورة
1حبة
جزرمبشور
1حبة
قشر ليمون
1حبة
بصلمقطعة أرباع
1مكعب
مرق دجاج
3فص
ثوممفروم ناعم
3أوراق
ورق غار
1عود
قرفة5 سنتيمتر تقريباً
3ملعقة طعام
سمن حيوانيأو زيت نباتي أو سمن نباتي حسب الرغبة
2ملعقة طعام
زيت زيتون
1ملعقة طعام
معجون طماطم
½ملعقة صغيرة
هال مطحون
½ملعقة صغيرة
كركم
¼ملعقة صغيرة
حبوب فلفل أسود كاملة
¼ملعقة صغيرة
زنجبيل طازجمبشور
القليل من
الزعفرانمحلول مع 2 ملعقة طعام من الماء الساخن
رشة
قرفة مطحونة
رشة
كزبرة يابسة مطحونة
رشة
زعفران
رشة
عصفر
رشة
كمون

فلفل أسود مطحونحسب الرغبة

ملححسب الرغبة
1قطعة
فحم







خطوات التحضير


علينا أولاً تحضير الدجاج، وذلك بغسله جيداً أولاً وإزالة الجلد ثم غسله مع إضافة القليل من من الخل و الملح ثم غسله مرة أخرى.

وبعد ان قمنا بتنظيف الدجاج سوف نقوم بسلقه نصف سلقة مع قشرة ليمونة واحدة و القليل من الملح والفلفل حسب الرغبة و 3 حبات من الهال و حبة بصل واحدة مقطعة أرباع و 2 ورقة غار والقليل من الزعفران، وأيضاً مكعب مرق دجاج، على أن تكون كمية الماء ما يقارب 5 إلى 6 أكواب بحيث نحصل في النهاية على 4 أكواب و نصف من مرق الدجاج. وعندما ينضج الدجاج بالدرجة المطلوبة نخرجه من القدر ونضعه جانباً و نحتفظ بكمية 4 أكواب و نصف من مرق الدجاج بعد تصفيتها من التوابل والمكونات الأخرى.

والآن وفي قدر على نار متوسطة، سوف نبدأ كالعادة بقلي البصل المبشور أولاً مع السمن ومتابعة التحريك لمدة نصف دقيقة، ثم نقوم بإضافة الثوم مع التحريك المستمر دون إنقطاع، ثم مباشرة نضيف الزنجبيل الطازج المبشور مع عود القرفة و ورقة غار واحدة، وبالتأكيد سنضيف أيضاً 2 حبة من الهال و ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود و 2 قرون قرنفل ونصف ملعقة صغيرة من الكركم وأخيراً الطماطم المبشورة.

نتابع التحريك إلى أن نحصل على مزيج متجانس أي ما يقارب 3 دقائق على نار متوسطة، ثم نقوم بإضافة الفلفل الأسود المطحون حسب الرغبة وأيضاً القليل من الكمون المطحون و الكزبرة اليابسة المطحونة، وأخيراً الجزر المبشور. ولكن يرجى مراعاة أننا لا نريد للكمون و الكزبرة اليابسة أن تدخل في النكهة كثيراً وإنما نريد نكهة بسيطة مع رائحة شهية و لون خلاب.

نعود في هذه الأثناء إلى الدجاج الذي قمنا بتحضيره مسبقاً، ولكن الآن نريد تتبيله، وهذه التتبيلة التي ستعطيه طعمه و لونه، حيث سنقوم بمزج معجون الطماطم في طبق كبيرة مع رشة كركم و رشة هال مطحون و رشة فلفل أسود و رشة كمون و رشة عصفر مع ربع كوب من عصير الليمون والقليل من مرق الدجاج و زيت الزيتون، ثم سنقوم بفرك هذه التتبيلة بالدجاج إلى أن يتغطى الدجاج بالتتبيلة بشكل كامل.

ثم نقوم الآن بإضافة الأرز إلى القدر مع تحريكه قليلاً مع بقية المكونات التي قمنا بإضافتها قبلاً، ولكن علينا التحريك بلطف حفاظاً على حبيبات الأرز الجميلة. ثم سنقوم بإضافة مقدار 4 أكواب و نصف من مرق الدجاج إلى الأرز، وترك القدر على نار متوسطة مع تحريكة أو اثنتان.

وعند بدء الغليان، وعند ملاحظة أن مستوى مرق الدجاج قد أصبح بمستوى الأرز سنقوم بتغطية الأرز بشكل مباشر بقطعة كبية من ورق الألومنيوم بحيث تفصل بين الأرز و الدجاج وتحتوي الدجاج أيضاً و سوف نقوم بتثقيبها، ثم نقوم بوضع نصفي الدجاج فوق قطعة ورق الألومنيوم ونقوم بتغطية القدر بشكل كامل. ونترك القدر على نار هادئة لمدة لا تقل عن 25 دقيقة.

والآن سنقوم برفع الدجاج فقط من قدر الأرز وتغطية الأرز مباشرة، ونضعه بصينية مخصصة للشوي في الفرن وندهنها بالقليل من تتبيلة الدجاج ثم نضع الدجاج في فرن ساخن بدرجة حرارة 170 مئوية حتى يكتسب الدجاج القليل من التحمير أي لمدة 15 دقيقة تقريباً.

وفي هذه الأثناء سنقوم بغرس فنجان صغير في وسط سطج الأرز مع كمية قليلة من زيت الزيتون ونضع قطعة الفحم بعد إشعالها على كمية زيت الزيتون تلك، ثم سنقوم بتوزيع الزعفران المحلول بالماء الساخن فوق سطح الأرز، و نقوم بتغطية قدر الأرز لمدة 15 دقيقة أيضاً مع إبقاء المصدر الحراري على أقل درجة ممكنة. أي نفس مدة تحمير الدجاج تقريباً.

الآن وصلنا إلى الخطوة النهائية، حيث سنقوم برفع الغطاء وإزالة الفنجان الذي يحتوي على زيت الزيتون و قطعة الفحم، ثم نقوم بسكب الأرز في طبق تقديم ونقوم بتصفيف الدجاج فوقه ويكون طبقنا قد أصبح جاهزاً للتقديم.








ملاحظات الوصفة


لإضفاء طعم أقوى، إضافة القليل من الزبدة على سطح الأرز بعد إزالة الدجاج سيكون أكثر من رائع معطياً وصفتنا نكهة عبقة و دسمة أكثر.
يمكن أيضاً إضافة القليل من الفلفل الأخضر أو الأحمر الحار حسب الرغبة أثناء تجهيز التوابل و مكونات أرز المندي.
عملية تبخير الأرز بزيت الزيتون ليست أساسية ولكنها تساعدنا في الحصول على أقرب نكهة ممكنة من طريقة عمل المندي التقليدية.
صلصة السحاوق اليمنية من الأساسيات مع مندي الدجاج ، حيث أنها عبارة عن مزيج من حبة طماطم و فص ثوم والقليل من حبوب الكمون و حبة فلفل أخضر حار أو حلو، مع عصرة ليمون وبضع أعواد كزبرة إضافة إلى القليل من الملح، ثم نقوم بضربهم في الخلاط ونحصل على صلصتنا.






The post كل ما سنحتاجه هو قدر عميق: مندي دجاج (http://alfood.com/recipes/homemade-chicken-mandi/) appeared first on الفوود.كوم (http://alfood.com).