المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لون واحد لبحر من النكهات: رز بالزعفران مع لحم الضأن


امير الفتلاوي
08-22-2016, 10:40 PM
الارز بالزعفران مع اللحم https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f35a.pnghttps://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f49b.pnghttps://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f356.png، أو حتى بدون اللحم https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f601.png، من الأطباق الغنية بنكهة التوابل المتناغمة https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f3b5.png*التي اتخذت موطناً لها في جزء كبير من قارة آسيا لتغطي مطابخا العربية https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f30d.png*بالكامل تقريباً وصولا إلا بلاد ما وراء النهرين*ومنها*إلى الهند و باكستان و أفغانستان https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f30f.png

وبحكم طبيعة المطبخ العربي (http://alfood.com/cuisine/arabic/) الغني والمحب للنكهات، اتخذ هذا الطبق له بعض الخصوصية في النكهة https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60b.png*عدا عن قوامه الحسن https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60d.png*الذي يزيد أي مائدة جميلة سحراً، فكيف لو أن جمال هذا الطبق، ليس نابعاً فقط من لونيه المميزين، بل أن منبع هذا الجمال الحقيقي هو نكهة هذا الطبق التي لا تقاوم https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60e.png

الكثير منا لا يرغب بأي طبق جانبي بجانبه إلا القليل من مرق اللحم الذي سنقوم بتحضيره لتكثيف الشعور بغناء هذا الطعم الجميل المتمثل في هذه الخطوات*https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60c.png

لون واحد لبحر من النكهات: رز بالزعفران مع لحم الضأن



مطبخالمطبخ الخليجي (http://alfood.com/cuisine/gulf/)

عدد الحصص مدة التحضير 3 - 5أشخاص 60دقيقة مدة الطهي 35دقيقة



المقادير





1كيلو غرام
لحم ضأنمخلى من اللحم ومقطع مكعبات كبيرة
3كوب
أرز بسمتيمغسول جيداً ومنقوع
1مكعب
مرق دجاج
9حبة
حبوب الهال
3حبة
بصلمتوسطة الحجم و مبشورة
1حبة
جزرمبشور
1حبة
قشر ليمون
1حبة
نجمة يانسونصغيرة الحجم
½حبة
طماطمصغيرة الحجم ومفرومة ناعمة
2عود
قرفة5 سنتيمتر تقريباً
5قرون
قرن قرنفل
3ورقة
ورق غار
2ملعقة طعام
سمن حيوانيأو سمن نباتي
2ملعقة طعام
زبدة
¾ملعقة صغيرة
بذور فلفل أسود
¾ملعقة صغيرة
بذور الكمون
½ملعقة صغيرة
عصفر
½ملعقة صغيرة
ملح
½ملعقة صغيرة
زعفران
½ملعقة صغيرة
كركم
¼ملعقة صغيرة
كزبرة يابسة







خطوات التحضير


القدر الذي سنقوم بطهي اللحم فيه سيكون نقطة انطلاقنا، حيث بعد أن قمنا بوضعه على نار متوسطة مع البصل المبشور و 2ملعقة طعام من السمن، نقوم بتقليب البصل قليلاً لمدة لا تزيد عن نصف دقيقة، ثم نقوم بإضافة 2 ورقة غار و 1 عود قرفة و 3 قرون قرنفل و 5 حبوب هال و ¾ ملعقة صغيرة من بذور الكمون و½ ملعقة صغيرة من بذور الفلفل الأسود، ونقوم بتقليبها لمدة قليلة أيضاً حتى تبدأ رائحة التوابل بالإنتشار، ثم نقوم بإضافة مكعبات اللحم مع مكعبات الطماطم والجزر المبشور وتقليتها قليلاً، والهدف هنا أن نقوم بتشويحها قليلاً وتحميرها من جميع جوانبها لمدة 10 دقائق أو أقل، ومع التحريك المستمر كي لا تحترق التوابل أو البصل.

ثم نقوم بإضافة مقدار 5 أكواب من الماء المغلي إلى قدر اللحم، وأيضاً سنقوم بإضافة الكركم و الزعفران و العصفر و الكزبرة اليابسة وقشر الليمون ومكعب مرق الدجاج. وعند أول الغليان سنقوم بتغطية القدر وتركه على نار متوسطة إلى أن ينضج اللحم، أي تقريباً مدة ساعة كاملة.

و عند نضج اللحم وفي قدر منفصل، سنقوم بوضع الزبدة مع 4 حبوب هال و عود قرفة و 1 ورقة غار و 2 قرن قرنفل و نجمة اليانسون، ونقوم بتقليبها قليلاً مع الزبدة كي نستخرج نكهتها و عطريتها، ثم نقوم بإضافة الأرز المغسول بعض تصفيته من الماء و نقوم بتقليبه مع البهارات والزبدة لبضع دقائق.

ومباشرة سنقوم بإضافة ماء سلق اللحم، بعد تصفيته من مكوناته، إلى الأرز بمقدار 4 كوب و نصف - أي ما يقارب كوب و نصف مرق لكل كوب من الأرز - وعند الغليان، نقوم بتوضيب قطع اللحم فوق الأرز، ثم نقوم بتغطية القدر لمدة 25 دقيقة على أقل درجة ممكنة للمصدر الحراري.

بعد مضي مدة 25 دقيقة، سنقوم بإيقاف المصدر الحراري و ترك القدر مكانه مع بقائه مغطى لمدة 10 إلى 15 دقيقة و من ثم سيصبح طبقنا جاهزاً للتقديم.








ملاحظات الوصفة


كما لاحظنا معاً أن وصفتنا ترتكز على النكهة تناغماً مع لون مرق اللحم لإكساب طبقنا لونه الأصفر المميز ولإعطاء نكهته الأصلية حقها الكامل.
يقدم مع مرق اللحم أيضاً، وإذا كنتم من محبي الدقوس (http://yonet.alfood.com/recipes/dakkous/)، فلا بأس باستعمال القليل من مرق اللحم أثناء تحضيره.
أو حتى لبن بالخضار (http://yonet.alfood.com/recipes/sabzi-raita/)، فهو طبق أرز ويستحق صحبة جميع أصدقائه من سحاوق و دقوس و سلطة و روب.
يمكن أيضاً تحضيره بالدجاج ولكن بمدة تحضير أقل بحكم أن الدجاج أسرع من اللحم في النضج.






The post لون واحد لبحر من النكهات: رز بالزعفران مع لحم الضأن (http://alfood.com/recipes/saffron-rice-lamb-meat/) appeared first on الفوود.كوم (http://alfood.com).