المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقبلات و طبق مناسبات: يالنجي ورق عنب


امير الفتلاوي
08-27-2016, 12:10 AM
من الأطباق المحيرة التي لا تترك أي خيار عند رؤيتها على أي مائدة ?، والحيرة تقع عندما نجد طبق ورق عنب يالنجي متوسطاً لمائدتنا… “هل سنبدأ به قبل الأطباق الرئيسية؟ https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60b.png” أم “سنترك له بعض المساحة المعدية بعد الأطباق الرئيسية؟ https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f602.png” ولكن “إذا قمنا بالإنتظار وتركه لمرحلة اللقمات النهائية من أطباقنا الهنية https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f601.png، هل سنجد ورق العنب أم لن نجد لها أية أثر و بقية؟ https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f643.png” محير! https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f623.png*أليس كذلك؟ لن نقول أنها الوصفة الأصلية والوصفة التي لا تقاوم ولكنها أحد وصفاته الشهية التي استحقت التسمية https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60e.png، فمنا من يقول أن اسمه بالنجي اختصاراً*لمصطلح “يالله نجي” والذي يعني “هيا بنا لنذهب معاً” كناية عن تلبية دعوة أي مائدة لليالنجي، أو من الكلمة التركية “يالنجي” والتي تعني كاذب لأن حشوته لا تحتوي اللحم كما اليبرق (http://alfood.com/recipes/yaprak-rice-meat-stuffed-vine-leaves/)*https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60d.png*ولكن نهايةً نقول أن الطبق أبعد من أن يكون كاذباً لأن نكهته المميزة تجعله أكثر من يكون طبقاً مميزاً https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f607.png*… ولكن من الأطباق الحامضة! يرجى الحذر*https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f609.png

مقبلات و طبق مناسبات: يالنجي ورق عنب



مطبخالمطبخ التركي (http://alfood.com/cuisine/turkish/), المطبخ السوري (http://alfood.com/cuisine/syrian/), المطبخ العربي (http://alfood.com/cuisine/arabic/), المطبخ اللبناني (http://alfood.com/cuisine/lebanese/)

عدد الحصص مدة التحضير 4أشخاص 40دقيقة مدة الطهي 45دقيقة



المقادير
مكونات رئيسية

مكونات رئيسية


300غرام
ورق عنب طازجمعلب أو طازج مغسول ومنظف الأعقاب ونصف مسلوق
1 ½كوب
ماء ساخن
1حبة
بطاطسكبيرة الحجم مقشرة ومقطعة شرائح دائرية
1حبة
ليمونمقطعة شرائح دائرية
4ملعقة طعام
زيت زيتون



مكونات الحشوة

مكونات الحشوة


1 ½كوب
أرزقصير الحبة مغسول و منقوع ومصفى من الماء
½كوب
عصير ليمون طازج
1حبة
بصلكبيرة الحجم و مفرومة ناعمة
6ملعقة طعام
زيت زيتون
1ملعقة طعام
صنوبر
1ملعقة طعام
عنب أسود مجففصغير الحبة ( زبيب أسود )
1ملعقة صغيرة
دبس رمان
½ملعقة صغيرة
معجون طماطم
½ملعقة صغيرة
ملحأو حسب الرغبة
¼ملعقة صغيرة
فلفل أسودأو حسب الرغبة
رشة
بهارات مشكلةأو حسب الرغبة
رشة
قرفة مطحونةأو حسب الرغبة







خطوات التحضير


سنبدأ هذه الوصفة بتحضير الحشوة، وذلك بتقلية البصل المفروم مع 6 ملعقة طعام من زيت الزيتون إلى أن يتغير لونه فقط ثم نرفعه مع الزيت ونتركه جانباً إلى أن يبرد مع كمية الزيت التي قمنا بقليه بها.

وبعد أن برد البصل مع الزيت، نقوم بمزجه في وعاء عميق مع بقية مكونات الحشوة إلى أن تتجانس المكونات. وقبل أن نبد بلف ورق العنب، نقوم بتصفية الحشوة من مائها ونحتفظ به لاستخدامه لاحقاً.

وهنا نبأ بلف وق العنب بمقدار ملعقة صغيرة أو أقل لكل ورقة، ثم سنقوم بثتي طرفي الوقة القريبين من الحشوة وبعدها نقوم بلف ورقة العنب ليتشكل معنا أصابع محشوة من ورق العنب.

والآن سنقوم بدهن قدر بمقدار 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون ، ثم سنقوم بترتيب شرائح البطاطس حتى تغطي قعر القدر بالكامل وبمقدار طبقة واحدة، ثم سنقوم بصف أصابع ورق العنب فوق شرائح البطاطس بشكل متراصف ومتجانب دون ترك أي فراغ، بحيث تكون أصابع ورق العنب متلاصقة بإحكام و لبضع طبقات، ومن ثم و فوق الطبقة السطحية، سنقوم بوضح شرائح الليمون الدائرية لتشكل طبقة واحدة أيضاً.

الآن سوف نقوم بمزج الماء الذي حصلنا عليه أثناء تصفية الحشوة مع كوب و نصف من الماء المغلي، ثم سنقوم بسكبهم فوق لفائف ورق العنب، بحيث تكون نسبة الماء في القدر أقل من بقليل من طبقة ورق العنب السطحية.

الآن سنقوم بوضع ثقل فوق أوراق العنب مباشرة، ليس بالضرورة أم يكون ثقيلاً ولكن الغرض منها أن تبقى أصابع ورق العنب متلاصقة كي لا يتفتت ورق العنب. قد يكون هذا الثق طبق زجاجي، ولكن يجب أن يغطي السطح بالكامل.

ثم نضع القدر على نار متوسطة إلى أن يبدأ بالغليان ومن ثم نقوم بتخفيض المصدر الحراري إلى أقل درجة ممكنة مع محاولة إبقاء القدر مغطى إلى أن يتبخر ماؤه أو أن ينضج ورق العنب و حشوته من الأرز، قد تستغرق هذه المدة بين 40 دقيقة و 60 دقيقة. نخرجه، نقوم بتبريده ويكون يالنجي ورق العنب جاهزاً للتقديم.








ملاحظات الوصفة


هناك العديد من أنواع الحشوات و طرق تحضير ورق العنب واخترنا لكم هذ الطريقة من الطرق السهلة.
ورق عنب يالنجي من الأطباق الغنية بالنكهة الحامضة و الملحة لتعطي النكهة المميزة مع نكهة ورق العنب المطهي.
يمكننا أن نضع كطبقة من شرائح الطماطم الدائرية فوق طبقة شرائح البطاطس، أو حتى أن نقوم بعملة طبقة أخرى من البطاطس بين لفائف ورق العنب.
أثناء طهيه، يمكننا التأكد من نضجه بعد مرور 30 دقيقة من خلال التأكد من كمية الماء إذا كانت بحاجة إلى القليل من الزيادة أو لفائف ورق العنب نفسها.






The post مقبلات و طبق مناسبات: يالنجي ورق عنب (http://alfood.com/recipes/yalanji-vine-leaves/) appeared first on الفوود.كوم (http://alfood.com).