المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بملياراتها.. الصين تستحوذ على الأندية الأوروبية,اخبار الرياضة


امير الفتلاوي
08-28-2016, 04:00 PM
http://www.anfasalhoob.com/vb/ (http://www.imn.iq/archives/63900)
أثار إنفاق الصين على شراء اللاعبين والأندية الأوروبية مخاوف كثيرة، خصوصا على صعيد النتائج، وكذلك على صعيد التزامها لتحقيق النجاح طويل الأمد.ويستعيد مشجعو الأندية والصحفيون حكاية فريق بيرمنغهام سيتي عندما اشتراه صاحب صالون حلاقة اسمه كارسون يونغ في عام 2009 متعهدا بتحويل الفريق إلى أحد الأسماء المشهورة في الصين وعقد صفقات رعاية ضخمة بفضل علاقاته.

غير أن الفريق سرعان ما هبط إلى مصاف أندية الدرجة الثانية وسجن يونغ في هونغ كونغ عام 2014 بتهمة غسيل الأموال، وبالكاد يسمع أحد في الصين باسم النادي وفقا لما ذكرته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

ومنذ العام الماضي، بدأ أباطرة المال بالصين الاستثمار في أندية كرة القدم الأوروبية، وأنفقوا قرابة ملياري دولار، فيما يأمل مشجعو هذه الأندية أن يكون الأمر مختلفا هذا العام عن تجربة بيرمنغهام سيتي.

وتحظى هذه الخطوة بتشجيع الرئيس الصيني، شي جينيغ، الذي يرغب في أن تصبح بلاده “قوة عظمى كرويا”، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وكان جينيغ، عندما كان نائبا للرئيس، أرسى في العام 2012 الخطوات الأولى لتحويل بلاده لقوة كروية.

وبدأت الصين في العام الماضي “برنامجا وطنيا” للتطور الكروي يتألف من 5 نقاط، ومن بين أهدافه تأسيس 50 ألف مدرسة للعبة في غضون 10 سنوات، ومحاولة الفوز ببطولة كأس العالم عام 2034.

وقال الشريك في مؤسسة الاستشارات الأميركية “إنر سيركل سبورت”، ستيف هوروويتز، إن الصين هي أكبر سوق استهلاكي في العالم، وتتطلع إلى رفع مستوى أسماء الشركات الأوروبية ونقلها خبرات الأندية الرياضية إلى الصين.

في غضون ذلك، استثمرت مجموعات صينية أو تملكت أندية أوروبية مشهورة مثل أندية ميلان وإنتر ميلان وأستون فيلا ومانشستر سيتي وكذلك أندية أقل شهرة، بينما تدرس مجموعات صينية الاستثمار في ناديي ليفربول وهال سيتي.

المصدر: وكالات