المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستخبارات الفرنسية تكشف عجز السعودية عن منع تهريب السلاح الايراني للحوثيين عبر مسقط اخبار اليوم


امير الفتلاوي
09-07-2016, 12:30 AM
باريس – *قريش

كشفت مصادراستخبارية فرنسية عن قلق سعودي *تفاقم*في الفترة الأخيرة من تهريب الأسلحة للحوثيين عبر ” *سلطنة عُمان ” – الدولة المجاورة لليمن *.
وقالت*صحيفة “أنتلجنس أون لاين” التي تصدرها الاستخبارات الفرنسية باللغة الإنجليزية ” أن شعوراً لدى السعودية يتزايد بالقلق من ” ” لوبي تهريب أسلحة إيراني ” يتواجد في ” عمان ” ويساعد على تهريب الأسلحة للحوثيين إلى اليمن , من خلال الطرق البرية والبحرية .
وذكرت في عددها الأخير الذي نشر في مطلع ” سبتمبر ” الحالي ” إن السعودية تشعر أن وراء حياد سلطنة عُمان توجها نحو وضع نفسها تدريجيا للاصطفاف مع إيران، خصوصاً بعد تمدد الأزمة اليمنية .
وقالت الصحيفة “أن عسكريين سعوديين مقربين من وزير الدفاع ” محمد بن سلمان ” رفعوا انتقاداتهم للعلن بعد تحركات قالوا ” أنه لوبي تهريب إيراني يتواجد في مسقط ” .
وأشارت الصحيفة في نشرتها ” أن *عناصر مخابرات سعودية كشفت أن أحد أولئك الذين يميلون إلى توثيق التنسيق مع إيران، هو الجنرال سلطان بن محمد النعماني، وزير مكتب قصر السلطان.
وقالت الصحيفة ” أن النعماني ينتمي إلى إحدى أبرز الأسر العُمانية، يشرف بشكل رسمي *على جهاز أمن الدولة، وهو جهاز المخابرات الداخلية العُمانية مشيرة الى أن هذا الجهاز استثمر لفترة طويلة في علاقته مع المكونات اليمنية تحت غطاء مراقبة الحدود بين البلدين.
وتابعت النشرة الاستخبارية الفرنسية *قولها ” استنادا إلى المعلومات الاستخبارية، فإن الرياض تعتقد أيضا أن مسقط تغض الطرف عن دعم الحوثيين من ظفار، المحافظة المتململة العمانية التي تقع على الحدود مع اليمن”.
واضافت ” إن تقديرات متطابقة تؤمن أن مطار صلالة، المدينة الرئيسة في محافظة ظفار، والجزر الصغيرة في المنطقة، تشكل طرق وأماكن تخزين للعتاد العسكري الإيراني المتجه إلى المتمردين الحوثيين. ذلك أن مسقط لا تسيطر بشكل كامل على هذه المنطقة، التي كانت دائما مترددة في الخضوع للسلطة المركزية.- حد قولها .

وقالت الصحيفة “بحجة الدبلوماسية الإقليمية والحياد العُمَاني، وجهت السلطنة الدعوة لقادة الحوثيين بشكل منتظم منذ أن فشلت المحادثات في الكويت في 31 يوليو”.

وأضافت ” أن السلطنة خصصت وزارة الخارجية برئاسة الذراع الأيمن للسلطان قابوس، يوسف بن علوي بن عبد الله، إقامة فاخرة لقيادات الحوثيين في فندق “البستان” بالقرب من الأجنحة المخصصة لوفد حليفهم الرئيس *اليمني السابق علي عبد الله صالح .

واختتمت الصحيفة نشرتها ” عن محاولة السلطات السعودية، التي بدأت مؤخرا تراقب المجال الجوي اليمني، الإصرار على أن الطائرة ستتعرض للتفتيش والتحقيق في هويات ركابها ما إن تحطَ في مطار سعودي، إلا أن وفد الحوثيين وصالح رفض ذلك حتى الآن .

وتمتلك سلطنة عُمان علاقة قوية مع إيران على إثرها سلمت لها ميناء تجارياً هو الأكبر في البلاد مطلع الشهر الجاري بحجة تسهيل التجارة بين البلدين .
كما ألقت قوات التحالف على أكثر من قارب على الخليج العربي تحمل أسلحة مهربة للحوثيين ترجح المصادر أن ” عمان ” هي منفذ التهريب .
و*ألقت قوات الجيش والمقاومة الأسبوع قبل الماضي على شاحنتي أسلحة بمنطقة ” العبر ” بمحافظة حضرموت تحمل قرابة ” 1000″ قذيفة هاون بعد تهريبها عبر الصحراء وكشفت المصادر الأمنية أنها كانت في طريقها للحوثيين .

The post الاستخبارات الفرنسية تكشف عجز السعودية عن منع تهريب السلاح الايراني للحوثيين عبر مسقط (http://www.qoraish.com/qoraish/2016/09/%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d 8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%81%d8%b1%d9%86%d8%b3%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d9%83%d8%b4%d9%81-%d8%b9%d8%ac%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af/) appeared first on قريش (http://www.qoraish.com/qoraish).