المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقليدي وعريق: هريس اللحم


امير الفتلاوي
09-16-2016, 05:30 PM
هناك بعض الأكلات والأطباق التقليدية التي تكاد لا تغيب عن الموائد العربية رغم قدمها ?*وحتى وإن ارتبطت بالمناسبات ولكن تقديمها في أي وقت يكون بمثابة تجسيد لواقع المائدة العربية*العريقة، وهذا ما عليه الحال في طبق من الهريس باللحم التقليدي https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60e.png

حيث أن شهرته تغلب في الأعياد و شهر رمضان المبارك https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f607.png*إلا أن وجوده عالمائدة يكون بحد ذاته تعبيراً عن الكرم العربي الأصيل عدا عن أنه سيكون محط أنظار رواد مائدتنا https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f633.png*ما يميز طبق الهريس أنه لا يتطلب الكثير من المكونات، ورغم طول مدة طهيه ?*لا يتطلب إلى الخبرة ومدة تحضير طويلة https://s.w.org/images/core/emoji/72x72/1f60c.png*ويكتفي هذا الطبق العتيق بمكونين أساسيين وهما اللحم الطازج و حبوب القمح الكاملة لتطهى معاً معطية إيانا للكثير من الزخم في نكهته القوية والجميلة*?

تقليدي وعريق: هريس اللحم



مطبخالمطبخ الخليجي (http://alfood.com/cuisine/gulf/), المطبخ السعودي (http://alfood.com/cuisine/saudi-arabian/), المطبخ العربي (http://alfood.com/cuisine/arabic/)

عدد الحصص مدة التحضير 4 - 6أشخاص 10دقائق مدة الطهي 4ساعات



المقادير





1كيلو غرام
لحم طازجقليل الدسم مقطع مكعبات كبيرة
1كيلو غرام
قمح كامل الحبةمنظف ومغسول جيداً ومنقوع لمدة 4 ساعات
1كوب
سمن حيوانيويفضل أن يكون سمن عربي
1ملعقة طعام
ملحأو أقل حسب الرغبة
حفنة
صنوبر محمص
رشة
فلفل أسودحسب الرغبة
رشة
قرفة مطحونةحسب الرغبة







خطوات التحضير


في قدر كبير وعميق وعلى نار عالية، نقوم بوضع القمح المنقوع، طبعاً بعد تصفيته من الماء، وأيضاً مع قطع اللحم الطازج، ثم نقوم بإضافة الماء إلى القدر بحيث تغطي كمية الماء كلاً من القمح واللحم تماماً.

عند بدء الغليان، نقوم بتغطية القدر ونتركه على نار متوسطة لمدة لا تقل عن 4 ساعات أي حتى نضج اللحم، ولمعرفة ذلك نلاحظ أن قطع اللحم قد تفتت وأيضاً أن حبيبات القمح قد تضاعفت بالحجم وأن المزيج قد اكتسب اللون الأبيض الناتج عن نضج و ذوبان حبيبات القمح.

عندها، ومع إبقاء القدر على النار، نقوم بإضافة الملح و رشة من الفلفل الأسود ونقوم بضرب المزيج جيداً باستخدام ملعقة خشبية كبيرة، ونستمر بالضرب والتحريك حتى تتفتت قطع اللحم وأيضاً حبيبات القمح الناضجة ويتجانس المزيج بنسبة 80%.

والآن نقوم بسكب الهريس في طبق تقديم مع رشة قرفة خفيفة جداً على سطه، ومن ثم نقوم بإذابة وتسخين السمن جيداً ثم نقوم بسكبه على سطح طبق الهريس ليكون عندها جاهزاً للتقديم المباشر.








ملاحظات الوصفة


يقدم الهريس ساخناً مع كمية كافية من السمن العربي.
كما يزينه البعض بالمكسرات المحمصة لإعطائه الكثير من النكهة.
هناك خطوة أخرى قبل سلق اللحم مع القمح يفضل البعض القيام بها، وهي إضافة القليل من البصل المبشور وتقليته إلى أن يتحمص قليلاً، ثم تقليب اللحم مع البصل لبضعة دقائق ثم سلقه كالمعتاد.
يمكن أيضاً ضرب المزيج بالخلاط الكهربائي المنزلي ولكن يجب أن لا يضرب جيداً كي تحافظ قوام المزيج على بنيتها الليفية.
أثناء سلق حبيبات اللحم مع حبيبات القمح، قد تتبخر كمية لا بأس بها من السوائل، لذلك وجب علينا مراقبة سلق الهريس بين الحينة والأخرى وإضافة كميات ضئيلة من الماء المغلي حتى نحصل على النتيجة المرجوة.
مصدر الصورة الرمزية (http://eshqq.com/)







The post تقليدي وعريق: هريس اللحم (http://alfood.com/recipes/meat-harees/) appeared first on الفوود.كوم (http://alfood.com).