المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أزمة الطائرة السعودية والمخابرات الأمريكية .. ما سرّ ضغط الطيّار زر “اختطاف” مرتين؟ اخبار اليوم


امير الفتلاوي
09-20-2016, 04:00 PM
بيروت – متابعة مركز أخبار *قريش
رغم انتهاء*أزمة طائرة الخطوط الجوية السعودية في مطار مانيلا سريعا، وبسلام *وانتهاء الهلع الذي تسبب به قائد الطائرة بضغطه على زر “اختطاف” الذي اعتبرته السلطات الفلبينية إنذارا بوجود تهديد على متن الرحلة القادمة من مدينة جدة إلا أن أسئلة كثيرة تدور في أذهان من حبسوا أنفاسهم أقل من ساعة للوقوف على ماحدث.

وعلمت قريش من مصدر دبلوماسي *مهم في بيروت ان ضباطاًَ من وكالة المخابرات الامريكية يشتركون في التحقيقات الفورية وانهم اجروا اتصالات تنسيق مع الاستخبارات السعودية فوراً ، كما طالبوا بمراجعة عاجلة لملفات الطيارين لاسيما الذين لا يزالون في الأجواء واولئك المتجهين الى الولايات المتحدة منهم خصوصاً

ومن ابرز الاسئلة هي مدى صلاحية الطيار السعودي في الاعتماد على نفسه من دون خبرات اجنبية لاسيما في الجيل الجديد الذي حاولت السلطات السعودية الدفع به الى امام في اطار ما يسمى السعودة الوظيفية . وبحسب مصادر مطلعة فإن هذا ليس الحادث الاول فقد ارتكب طيارون سعوديون اخطاء كادت تكون قاتلة في الرحلات الداخلية بين جدة والرياض ومدن سعودية اخرى .

واضاف المصدر انه ينبغي اعادة مراجعة ملفات السلامة النفسية والسياسية للطيارين السعوديين لاسيما ان تنظيم داعش والقاعدة كان منبعهما من السعودية وان الاختراقات كانت ضاربة في كل القطاعات ولا يمكن استثناء قطاع الطيران منه . وزاد من الشكوك في ان الحادث *يحتمل الاسئلة هو قيام الطيار بالضغط مرتين على جهاز الانذار بوجود حالة اختطاف *وليس مرة واحدة ، ولا تتخذ السلطات السعودية عادة اي اجراء في معاقبة الطيارين السعوديين لكنها تنهي عقود الاجانب المقصرين فوراً .

استجابة المسؤولين بمطار نينوي أكينو الدولي بالعاصمة الفلبينية مانيلا السريعة تأتي في سياق أن البلد الآسيوي مهدد بعمليات “إرهابية”، لذلك لا بد من حمل أي استغاثة من الخطوط السعودية على محمل الجد خاصة وأن الممكلة تواجه تهديدات مستمرة من داعش.

و قالإدموند مونريال المدير العام لمطار مانيلا *للصحفيين “أصدرنا تعليمات للطائرة بالتوجه إلى المنطقة المعزولة، ومن حسن الحظ أنه عند الهبوط… قال الطاقم إنهم ارتكبوا خطأ، لكن لا يمكننا أبدا الاستهانة بأمور السلامة والأمن”.

لكن المسؤول الفلبيني قال أيضا في التصريح نفسه إن قائد الطائرة السعودية “ضغط على الزر من دون قصد، لكن المشكلة هي أنه ضغط عليه مرتين”، ليفتح المجال للتكهنات بشأن ما الذي دفع القبطان لهذه الخطوة.

ورغم أن السلطات السعودية أعلنت عبر التلفزيون الرسمي أن الحادث انتهى، دون أي مشكلة، وأمكن رؤية الركاب وهم ينزلون من الطائرة التي حملت رحلتها رقم 872 وأقلعت من مدينة جدة إلى مانيلا، فإن التحقيقات *المؤمل *اجراؤها من السعودية والفلبين قد تكشف لاحقا جميع التفاصيل، بما فيها لماذا ضغط الطيّار زر “اختطاف” مرّتين.

The post أزمة الطائرة السعودية والمخابرات الأمريكية .. ما سرّ ضغط الطيّار زر “اختطاف” مرتين؟ (http://www.qoraish.com/qoraish/2016/09/%d8%a3%d8%b2%d9%85%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d8%a7%d8%a6%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ae%d8%a7%d8%a8%d8%b1%d 8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3/) appeared first on قريش (http://www.qoraish.com/qoraish).