العودة   منتديات انفاس الحب > اقسام عآمه > اخبار اليوم,اخبار العراق

الملاحظات

اخبار اليوم,اخبار العراق اخبار العراق




اخبار اليوم,اخبار العراق


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
( المشاركة رقم # 1 )
تاريخ المشاركة ( )
 ≡ انا ( امير الفتلاوي. )
 ≡ عمري ( 22 سنة ) تاريخ انظمامي هو ( Oct 2015 )
 ≡ لدي ( 32,377 ) مشاركة بمعدل ( 44.47 ) باليوم
زرابي , الأقدار , مبثوثة , و , نمارقها , مصفوفة , اخبار , اليوم

د محمد غاني

باحث في الأكسيولوجيا و الديونطولوجيا
ماهي العلاقة يا ترى بين الزربية و بين الأقدار؟ بل و هل يعقل أن تكون هناك علاقة بين ماهو مادي و ما هو روحي؟ بين ما هو مبسوط فوق الأرض من سجاد و بسط مفروشة و بين ما هو علوي سمائي من أقدار منسوجة، قدرت على الانسان ليحياها كما سطرت بعلم الله القديم في لوح محفوظ بقلم القدرة.
لا شك أن الرابط بينهما يظهر للباحث من خلال عدة أشياء:
+ أن كلاهما يمكن نسجه الا أن الأولى تنسجها يد الصانع من الخلق و الثانية تحبكها يد البديع الأزلي : و لذلك عبر عن ذلك ابن النحوي في قصيدته المنفرجة بقوله:
حكم نسجت بيد حكمت ثم انتسجت بالمنتسج
+ أن كلاهما له علاقة بالسماء حيث أنه إذا كانت الثانية في علاقتها بما هو علوي شيء واضح وضوح الشمس فإن المستغرب سيظهر له علاقة الأولى أيضا بما هو سماوي من خلال تذكر ورود هاته المفردة في القرآن الكريم خلال حديثه عن الجنة بقوله “زرابي مبثوثة و نمارق مصفوفة” حيث سيجلس أهل السماء من المؤمنين على بسط مفروشة ووسائد مصفوفة.
+ أن كلاهما له علاقة بالهندسة و الجمال، حيث أن كل من له ذوق رفيع يميز جمالية الأشكال الهندسية المصممة على ظاهر كل بساط أو زربية، فكذلك الأمر بالنسبة للحكماء و أصحاب البصيرة من الأنبياء و الأولياء.
مناسبة هذا الحديث هو ما تعيشه الأمة من تشرذم كبير و وهن بشر به الرسول الأكرم صلوات الله و سلامه عليه في تأريخ للمستقبل بديع حيث أخرج أبو داوود في سننه عن*ثوبان*قال*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم*يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها*فقال قائل ومن قلة نحن يومئذ قال بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن الله في قلوبكم الوهن فقال قائل يا رسول الله وما الوهن قال حب الدنيا وكراهية الموت.
فإن دل الحديث على شيء يخص حديثنا اللحظة، فإنما يدل على أن واقعنا اليوم، هو حصيلة ما نسجته أيادينا من أقدار، حيث أن الحق لم ينسجها الا بعلمه القديم لما ستقترفه أيدينا، وحيث تمسكت الأمة بقشور الدين عوض روحه وفهمها لمقاصده، و لفهم ما نرمي إليه نسوق ما أورده الكاتب أونتوني دو ملو في كتابه أغنية الطائر من أن معلما روحيا اسمه الغورو كان وتلامذتُه كلما قاموا للصلاة في المساء تأتي قطةٌ وسط المصلِّين وتلهيهم عن صلاتهم ،، لذلك أمرَ الغورو بربط القطة خلال صلاة العِشاء ،، وبعد وفاة الغورو ظلَّ القومُ على ربط القطة خلال صلاة العِشاء ،، وعندما ماتت القطةُ جيءَ بقطة أخرى وربطوها طوال صلاة العشاء ،، وبعد ذلك بقرون ،، كتَبَ الفقهاءُ من تلاميذ الغورو رسائلَ فقهية في المغزى الشعائري لربط قطة أثناء إقامة الصلاة وقالوا لا تجوز الصلاة من غير ربط القطة.
فهل يا ترى هناك من وصف بليغ لحال تشبث المسلمين بقشر الدين عوض فلسفته من هاته القصة البليغة؟ و هل من أفق رحب لنسج أقدار محبوكة بتصميمات بديعة غير هاته التي صممت من ذي قبل على أيدى أجيال فشلت في الحفاظ على شعلة الحضارة لما تركت المقاصد واشتغل بالمباني.
إن عقل الأمة الجمعي هو سلطان جوارحها “حيث نعتبر أن كل فرد فرد في المجتمع بمثابة جارجة أو خلية ضمن جسد الأمة” و هذا العقل الجمعي هو الآمر الناهي *في مملكة الفعل الانساني و قد عبر براين تريسي الخبير بخبايا النفس الانسانية عن هذا المعنى في فقرة رائعة قائلا:” إن عقلك هو أكثر القوى ذات السلطان في عالمك: و تعد طرقك المعتادة في التفكير هي أصل ما أنت عليه الآن. الى جانب الموقع الذي تشغله تتسم أفكارك بالابداع و هي ما تبدع واقعك من الألف الى الياء” و كما قال إيمرسون “يصبح الانسان على شاكلة ما يفكر به معظم الوقت.
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، و لا يتم تغيير لحال الا بتصور و لا يغير تصور الا بعلم، و لا يترقى الانسان في مدارج العلم الا بالقراءة، قراءة سطور الكتب كما سطور الكون.

The post زرابي الأقدار مبثوثة و نمارقها مصفوفة appeared first on قريش.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


شاهد ايضا 0 ضبط عاطلين كونا عصابة لسرقة بطاريات السيارات بالبساتين اخبار اليوم
0 ابراج اليوم الجمعه 06-5-2016 , ابراج 2016-5-06 , برجك اليوم 06/5/2016 , حظك ابراج اليوم الجمعه 06-5-2016الجدي, ابراج اليوم
0 الصدر يرد على تصريحات عواطف نعمة
0 مجلس عزاء لضحايا فاجعة الكرادة في مصر, اخبار امنية
0 السجن 3 سنوات لعاطل لاتهامه بترويج عملات مالية مقلدة بسوهاج اخبار اليوم
0 حالات جديده واتساب , توبيكات تويتر روعه , احدث حالات الانستقرام 2016
0 ضبط 5 قطع سلاح نارى و340 قرصا مخدرا فى قنا اخبار اليوم
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
, , , , , , ,


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

زرابي الأقدار مبثوثة و نمارقها مصفوفة اخبار اليوم


|
best counter