العودة   منتديات انفاس الحب > اقسام عآمه > اخبار اليوم,اخبار العراق

الملاحظات

اخبار اليوم,اخبار العراق اخبار العراق




اخبار اليوم,اخبار العراق


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
( المشاركة رقم # 1 )
تاريخ المشاركة ( )
 ≡ انا ( امير الفتلاوي. )
 ≡ عمري ( 22 سنة ) تاريخ انظمامي هو ( Oct 2015 )
 ≡ لدي ( 32,377 ) مشاركة بمعدل ( 44.59 ) باليوم
القصر , و , بن , عبد , الله , : , رسائل , الدواوين , بالواضح , والمرموز? , اخبار , اليوم

يوسف بوغنيمي

كاتب وصحفي مغربي .
كان مصطلح “التحكم” بمثابة القطرة التي أفاضت الكأس في المشهد السياسي المغربي , و خلقت جلبة داخل الأوساط السياسية والإعلامية بحر الأسبوع الجاري, حين صرح الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بن عبد الله لصحيفة أسبوعية مغربية , متحدثا بما يفيد : “مشكلتنا ليست مع الأصالة و المعاصرة كحزب، بل مشكلتنا مع من يوجد وراءه ومع من أسسه، وهو بالضبط من يجسد التحكم” , وهي اشارة الى مستشار ملكي , والذي سبق وأن أسس حزب ” البام ” سنة 2008 امتدادا ل”حركة لكل الديمقراطيين ” , قبل أن يكتسح نفس الحزب الساحة السياسية المغربية بعد سنة من تأسيسه ,ليصنفه كثير من السياسيين والمتتبعين الذين لم يستسيغوا ظرفية وظروف ميلاده ,ضمن الأحزاب الادارية الجديدة بالمغرب.
الأسبوعية نفسها التي نشرت الحوار ,تسارع عبر موقعها الالكتروني الى نشر اعتذار وتصويب ينطبق عليه المثل العربي “سبق السيف العذل ” ,شارحة أن ما وقع , مرده عدم التدقيق في نقل جواب وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بن عبد الله، الأمين العام لحزب “التقدم و الإشتراكية”، خلال الحوار عند حديثه عن تأسيس حزب “الأصالة و المعاصرة” ,مضيفة أنه ورد خطأ غير مقصود في الترجمة الحرفية, غير أن الصحيح أن الأمر يتعلق بفكرة التأسيس و المؤسسين, و ليس عبارة “المؤسس” كما أوردت الجريدة.
وبالرجوع الى مصطلح “التحكم” هذا, نجده قد سبق تداوله من لدن مجموعة من القيادات الحزبية , وخاصة داخل حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة الحالية , وتم توظيفه غير ما مرة من طرف عبد الاله بن كيران رئيس الحكومة الحالي ,والذي سبق وأن استعار له مصطلحات مماثلة من قبيل الدولة العميقة , والعفاريت والتماسيح, لكنها لم تحظى بأهمية ترقى الى مستوى تلقي رد مباشر ببلاغ صادر عن الديوان الملكي ,اللهم ما صار يطلق عليه بالغضبة الملكية والتي جسدها خطاب العرش الأخير ,والذي أوضح عدم قبول اقحام المؤسسة الملكية في صراعات وحسابات سياسية , كما سبق وأن عبر ملك المغرب كذلك في خطاب سابق عن انتمائه الحزبي وهو المغرب …
وفي مقابل عبارة “التحكم” على لسان نبيل بن عبد الله ,جاءت عبارة “التضليل السياسي” كمصطلح يماهي سابقه و اختاره القصر للتعبير عن امتعاضه من تصريحات الأمين العام لحزب الكتاب المغربي, بلغة البلاغ التوضيحي الذي أصدره يومه الثلاثاء 13 شتنبر 2016 ,والذي لم يعد يقبل حسب منطوقه تصريحات قيادات الأحزاب وخاصة ممن يتحملوا مسؤوليات داخل دواليب الحكومة, في فترة وصفها بالانتخابية والتي تقتضي الإحجام عن إطلاق تصريحات لا أساس لها من الصحة ,واستعمال مفاهيم تسيء لسمعة الوطن، وتمس بحرمة ومصداقية المؤسسات، في محاولة لكسب أصوات وتعاطف الناخبين. و تتنافى مع مقتضيات الدستور والقوانين، التي تؤطر العلاقة بين المؤسسة الملكية، وجميع المؤسسات والهيآت الوطنية، بما فيها الأحزاب السياسية.
كما حمل بلاغ الديوان الملكي رسائل مشفرة أخرى بكون الترويج لخطابات تتسم بالعمومية والتجريد وتفتقد للدليل المادي ,وتستثمر الغمز واللمز لم تعد مقبولة مستقبلا ,ولن تمر مرور الكرام دون حسم أو رد, وهي رسالة لا محالة ستلتقطها باقي القيادات الحزبية وباقي رجالات الدولة في ترويجهم لأي خطاب للمظلومية, مضيفا أن تلك التصريحات لا تخص سوى صاحبها لوحده ,و هي رسالة واضحة لا تحتاج لأكثر من تأويل, في حين يشيد ذات البلاغ بأداء حزب التقدم والاشتراكية ,ومساره التاريخي في بناء صرح الدولة الديمقراطية بالمغرب …
في المقابل حزب التقدم والاشتراكية تلقى بلاغ الديوان الملكي بمنطق المثل الشعبي ” الضربة لي ما تقسم الظهر تقويه ” واستثمر وقته الكافي قبل انعقاد اجتماع مكتبه السياسي الأسبوعي للتداول في نص البلاغ الملكي, وليلة نفس اليوم أي الأربعاء 14 شتنبر 2016 جاءت الصياغة اللغوية لبلاغ الديوان السياسي , تحمل بين طياتها الكثير من “الحرفة و الصنعة ” حيث سوق حزب “علي يعته” عبارات الحزب المنسجم والمتماسك والملتف حول قيادته , واعتبر تصريحات أمينه العام بصفته ناطقا رسميا ,عادية في المجتمعات الديمقراطية ,وتندرج في سياق التنافس الحزبي الطبيعي، والصراع الفكري والتعبير عن الآراء و المواقف, حيث حاول حصر ما وقع في مجرد نزاعات حزبية محضة لم يكن أبدا في نية حزب التقدم والاشتراكية وأمينه العام إقحام المؤسسة الملكية فيها بأي شكل من الأشكال بأسلوب لا يخلو من الغزل السياسي .
كما أن أعضاءه امتنعوا عن اعطاء أي تصريحات قبلية قد يتم استغلالها اعلاميا , وهو الأمر الذي انطبق على نبيل بن عبد الله حتى بعد صدور البلاغ الحزبي ,حينما أراد تقديم محصلة حقيبته الوزارية بعد محاصرته من طرف صحفيين من أجل الادلاء بدلوه في نازلة ” التحكم ” حيث امتنع عن التصريح في الأمر مطبقا المثل الشعبي ” لي عظوا الحنش يخاف من الحبل “…
وبين الرسائل الواضحة والمشفرة لمضامين البلاغين مساحات شاسعة للـتأويل والاجتهاد , تراوحت بين خبر الاقالة أو الاستقالة والانقسام , وبداية نهاية الحاج الشيوعي الذي عقد قرانه الكاثوليكي أو زواج المتعة مع اخوان المغرب , لكن الحقيقة التي لا يمكن حجبها بالغربال هو أننا بتنا نعيش حوارا حقيقيا للمؤسسات داخل المغرب ,كل منها تعبر عن رأيها بكل حرية ووضوح, بعيدا عن منطق الخنوع والصمت المريب , كما أن الرأي العام المغربي تفاعل مع الحدث أولا بأول ,وتتبعت القوى الحية سيناريو نازلة بن عبد الله والقصر ,حيث أن البعض اعتبر أن بلاغ حزب التقدم والاشتراكية أسس لمرحلة جديدة في التعامل الحزبي مع البلاغات التي يصدرها الديوان الملكي، فقد جرت العادة والتقاليد السياسية أنه في أسوأ الحالات كانت الطبقة السياسية تفضل لغة الصمت المطبق, للتعبير عن مواقفها السياسية اتجاه المنطوق الملكي.وهو الشيء الذي لم يحصل عكس ما توقعه آخرون , حيث لم يترك بلاغ حزب الشيوعيين بالمغرب بياضا يحمل الكثير من ألتأويل,بعيدا عن التحليل الواقعي والعقلاني لراهنية المشهد السياسي المغربي المعاصر , والذي يفيد بأن حمى برلمانيات المغرب اشتد حماسها, حتى قبل أن تنطلق حيث أن هنالك تاريخ غير بعيد وهو السابع من أكتوبر المقبل وهو محطة الانتخابات البرلمانية …حينها :
سَتُبْدِي لَكَ الأَيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلا * وَيَأْتِيكَ بِالأَخْبَارِ مَــــــنْ لَمْ تُزَوِّدِ
ويأتيكَ بالأنباءِ من لم تَبعْ لــــه * بَتاتاً ولم تَضْربْ له وقتَ مَوْعدِ

The post القصر و بن عبد الله : رسائل الدواوين بالواضح والمرموز… appeared first on قريش.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


شاهد ايضا 0 أمن سوهاج يلقى القبض على شاب أطلق النار في إشتباكات "الصوامعة" اخبار اليوم
0 علي عبدالله صالح يتلقى ضربة خفيفة من الحوثيين .. لكن ما بعدها؟ اخبار اليوم
0 ضبط مزارع وتاجر مخدرات بحوزته 3 كيلو جرامات بانجو وبندقيتين بقنا اخبار اليوم
0 قائممقام الفلوجة يعلن سيطرة العشائر على شمالي وجنوبي المدينة, اخبار اليوم
0 ابراج اليوم الاربعاء 6-7-2016 , ابراج 6-7-2016 برجك اليوم 6-7-2016 , حظك ابراج اليوم الاربعاء6-7-2016 برج العقرب, ابراج اليوم
0 براءة عاطلين من سرقة الهواتف من المحال التجارية فى أكتوبر اخبار اليوم
0 النيابه تستأنف على قرار إخلاء سبيل 4 عناصر إخوانية لتحريضهم على التظاهر اخبار اليوم
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
, , , , , , , , , , ,


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

القصر و بن عبد الله : رسائل الدواوين بالواضح والمرموز? اخبار اليوم


المواضيع المتشابهه للموضوع: القصر و بن عبد الله : رسائل الدواوين بالواضح والمرموز? اخبار اليوم
الموضوع
انشقاق في حزب علي عبد الله صالح اخبار اليوم
خلفيات عن الرسول صل الله عليه وسلم صور عن رسول الله صور خلفيات عن الرسول صل الله عليه وسلم
تحميل اغنية محمد السالم و نور الزين الله وياه , اغنية الله ويا 2016
رسائل عيد الفطر تونس 2016 , مسجات عيد الفطر تقبل الله 2016
عين الله ترعاكم يزوار باسم الكربلائي Mp3,تحميل قصيدة باسم الكربلائي عين الله ترعاكم يازوار محرم 1437

|
best counter