العودة   منتديات انفاس الحب > اقسام عآمه > اخبار اليوم,اخبار العراق

الملاحظات

اخبار اليوم,اخبار العراق اخبار العراق




اخبار اليوم,اخبار العراق


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
( المشاركة رقم # 1 )
تاريخ المشاركة ( )
 ≡ انا ( امير الفتلاوي. )
 ≡ عمري ( 22 سنة ) تاريخ انظمامي هو ( Oct 2015 )
 ≡ لدي ( 32,375 ) مشاركة بمعدل ( 50.37 ) باليوم
الأمم , المتحدة: , تجربة , العراق , الديمقراطية , فريدة , في , المنطقة, , اخبار , عراقية

الأمم المتحدة: تجربة العراق الديمقراطية فريدة المنطقة, اخبار عراقية
بغداد / مهند عبد الوهاب احتفل مجلس النواب أمس السبت، باليوم العالمي للديمقراطية الذي نظمته لجنة العلاقات الخارجية النيابية، اذ أكد الحاضرون اهمية ترسيخ مبادئ الديمقراطية، فيما شدد نائب ممثل الأمم المتحدة في العراق جورج بوسطن على ان الديمقراطية في العراق لم تعد خياراً، بل هي إلزام وتجربة فريدة بالمنطقة، مشيراً الى أنها ليست تجربة مستوردة الى العراق من الخارج. وحضر الاحتفالية ممثل رئيس الجمهورية ورئيس مجلس القضاء الاعلى مدحت المحمود وممثل الأمين العام للامم المتحدة وعدد من السفراء والبعثات الدبلوماسية الممثلة في العراق.

فرصة تاريخية وقال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري في كلمته خلال الاحتفالية التي حضرتها “الصباح”: ان “الشعب العراقي يعيش اليوم فرصة تأريخية للتجربة الديمقراطية في المنطقة، بعد أن تجرع الويلات من الاضطهاد الذي مورس بحق جميع مكوناته”. واكد أن “مجلس النواب كان ومازال سلطة الشعب يؤكد مضيه في طريق جعل الديمقراطية العراقية نموذجا فذاً في المنطقة ولو كره الكارهون”. رئيس البرلمان اضاف ان “الديمقراطية هي أم خياراتنا وأرجحها موضوعية وأمنعها وأقواها، وإننا إذ نمسك بجمر هذه الحقيقة فإننا نجدد العهد على أن نمضي في بناء دولة المؤسسات الديمقراطية الدستورية حتى استكمالها وتطوير ما أنجز منها كي تتحول الديمقراطية في بلادنا إلى مؤسسة لإنتاج الفكر الخلاق والإبداع العالي لشعب كان ومازال وسيبقى فنارا من فنارات الحضارة الإنسانية”. كما اشار الى أن “ليس من الديمقراطية أن تذهب أصوات السلطة الرابعة مع الريح وليس من الديمقراطية أن يتسيد الفساد والمفسدون وأن تترك الأبواب مشرعة أمام نهبهم وفسادهم وتدميرهم للبلد”.

رأي الشعب فيما، بين رئيس لجنة العلاقات الخارجية عبد الباري زيباري في كلمة القاها خلال الاحتفالية، ان “الاحتفال باليوم العالمي للديمقراطية اقره المجلس العام للامم المتحدة المكون من 192 دولة في 15 أيلول من كل عام لتجديد واستقرار مفهوم السلوك الديمقراطي واحترام حقوق الانسان والحريات الاساسية في العالم”. وبين ان “للديمقراطية قيمة عالمية معتمدة على اساس حرية الاختيار بالارادة الحرة بالنظام السياسي والاجتماعي وإشراك الجميع بشكل حقيقي”، مشددا على “أهمية تفعيل الممارسات الديمقراطية الحقيقية لايصال الصوت الحقيقي المعبر عن رأي الشعب”. ودعا الى “الخروج عن مفهوم الديمقراطية كشعار لنلج الى الواقع العلمي لأن الشعارلات النظرية يجب أن تترجم الى الحرية والمساواة والعدالة لحفظ كرامة الانسان في عيشه وتوفير الخدمات له”.

تحديات متعددة وأضاف النائب زيباري أن “من ابرز التحديات التي تواجه الديمقراطية في العراق الجديد هي حماية القضاء والتاكيد على استقلاله وتعزيز مفهوم الفصل بين السلطات وفق الدستور وحماية الاعلام والتعبير عن الرأي وفرض الامن والقانون وهيبة الدولة ومنع* المظاهر المسلحة”. ووجه تحية الى “القوات الامنية والحشد الشعبي والعشائر والبيشمركة وجميع الدول التي دعمت وساهمت في الدفاع عن الشعب العراقي ضد المجاميع الارهابية”، وبين أن “تركيز المجتمع الدولي في عام 2016 ينصب على الديمقراطية وخطط التنمية المستدامة حتى عام 2030 وتنفيذ اهداف التنمية المستدامة يرتكز على بناء مجتمع مدني قوي وفاعل ونواته شريحة الشباب”، مجددا “الالتزام بتحقيق الديمقراطية وتنفيذ العدالة عبر التشريعات الرصينة التي تخدم التعبير عن تطوير وسائل الديمقراطية عبر التكنولوجيا الحديثة لاتاحة الفرصة للمواطنين للمشاركة في اعادة قوانين الرقابة”.

نجاح الديمقراطية في العراق من جانبه، لفت نائب ممثل الأمين العام للامم المتحدة جورج بوسطن الى أن هذه المناسبة جديرة بالاهتمام لأن العراق من الدول التي عانت كثيرا من غياب الديمقراطية، مبينا أن “الديمقراطية هي الجواب القاطع على كل تلك المعانات والصعوبات والتضحيات التاريخية الكبرى للشعب”. واضاف بوسطن في تصريح خاص لـ”الصباح” أن “الشعب العراقي عاش الكثير من الاضطهاد والصعوبات وأن تطبيق الديمقراطية ليس قضية سهلة ولا تتم في ليلة وضحاها ولكن الطريق الذي اختاره العراقيون يحظى بدعم المجتمع الدولي”، وأكد أن “الامم المتحدة شريكة وفية للعراقيين على نجاح الديمقراطية في العراق وستأتي نجاحاتها قريبا للشعب العراقي”.

شهادة دولية وكان بوسطن قال في كلمته أثناء الاحتفالية: إن “مبدأ الديمقراطية في العراق يكتسب أهمية أكبر فهو بلد عانى ما عانى من الدكتاتورية والاستفراد بالرأي وقمع الحريات ومصادرة حق الآخر في التعبير عن وجوده وخصوصيته وهويته الفرعية والعامة”، مشيراً الى أن “الفرصة سنحت لهذه البلد في أن ينفتح بتعدده وتنوعه”. وأوضح ان “الجميع يعي ان الخيار الديمقراطي في العراق لم يعد خياراً بقدر ما هو قدر إلزامي، فبالإضافة للانتخابات ومبدأ التداول السلمي للسلطة ومبدأ التعددية الحزبية وحرية الصحافة والعقيدة وحماية حقوق المرأة والأقليات، ينبغي أن تنطلق الديمقراطية في تحقيق أهدافها بالإيمان من الجميع بحق الأفراد والمكونات بالتعبير عن مصالحهم وهوياتهم”. وتابع: أن “الديمقراطية ليست تجربة مستوردة الى العراق من الخارج، وما ترسخ في هذا البلد هو أن الديمقراطية مازالت في طور التشكل وهذا ما يجعل التجربة العراقية تجربة فريدة في المنطقة”.

أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


شاهد ايضا 0 كلام جميل عن الحب روعة وجديد 2016 -2017
0 توبيكات انجليزيه للانستقرام
0 صور مريم حسين شجرة متحركة في مهرجان دبي السينمائي اخبار الفنانين 2016
0 سرقة سيارة ميكروباص بالإكراه تحت تهديد السلاح وسط مدينة قنا اخبار اليوم
0 استفتاء في تايلاند على دستور جديد, اخبار دولية
0 مجزرتان «داعشية» وتركية بحق السوريين الفارين من المعارك, اخبار دولية
0 ابراج اليوم الجمعة 4-12-2015,برج السرطان اليوم الجمعة 4-12-2015,ابراج اليوم 2016
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
, , , , , , , , ,


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

الأمم المتحدة: تجربة العراق الديمقراطية فريدة في المنطقة, اخبار عراقية


المواضيع المتشابهه للموضوع: الأمم المتحدة: تجربة العراق الديمقراطية فريدة في المنطقة, اخبار عراقية
الموضوع
د. العبادي يصل الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة, اخبار عراقية
العراق يوقع مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة لدعم الإصلاحات ومكافحة الفساد, اخبار عراقية
الأمم المتحدة تدعو العراق للتحقيق في "استخدام القوة" ضد محتجين, اخبار اليوم
العاهل الأردني يبحث أزمة لاجئي سوريا مع الأمم المتحدة اخبار اليوم,اخبار العراق
العراق يبحث مع الأمم المتحدة كيفية الاستفادة من الـ?smp? اخبار اليوم,اخبار العراق

|
best counter